فصل: 1935- وهب بن جَرير بن حازِم أَبو الحَسن الأَزديُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1931- وهب بن راشد:

عن مالك بن دينار، وفَرقَد السَّبَخي، مُنكر الحديث.
6287- ومِن حَديثه ما حَدثناه المِقدام بن داوُد، قال: حَدثنا عَلي بن مَعبَد، قال: حَدثنا وهب بن راشِد، عن مالك بن دينار، عن خِلاس بن عَمرو، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «العائِد في هِبَتِه كالكَلب يَأكُل حَتَّى إِذا شَبِع قاء، ثُم يَعُود في قَيئِهِ».
6288- وحَدثنا المِقدامُ، قال: حَدثنا عَلي بن مَعبَد، قال: حَدثنا وهب بن راشِد، عن فَرقَد السبخي، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن رَبّي عَز وجَل، يقول: نُوري هُداي، ولا إِلَه إِلاَّ هو كَلمَتي، وأَنا هو، فَمَن قالَها أَدخَلتُه حِصني، ومَن أَدخَلتُه حِصني فَقد أَمِنَ».
أَما الحَديث الأَوَّل فَيُروى بإِسناد جَيِّد مِن غَير هَذا الوجهِ.
وأَما الثاني فَلا يُتابِعه عَليه إِلاَّ مَن هو نَحوهُ.

.1932- وهب الله بن راشد أَبو زُرعَة الحِجري مِصريٌّ:

6289- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا أَحمد بن سَعيد بن أَبي مَريم، قال: أَرَدت أَن أَكتُب عن أَبي زُرعَة وهب الله بن راشد فَنَهاني عَمّي أَن أَكتُب عنه.

.1933- وهب بن إِسماعيل الأَسَديُّ:

6290- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبل قال: سأَلت أَبي عن وهب بن إِسماعيل الأَسَدي قال: حُدثنا عنه بأَحاديث، قُلت نَرجُو أَن يَكُون صالح الحَديث، قال: ما أَدري فَراجَعتُهُ، فقال رَوى بعدنا أَحاديث مَناكير، عن وقاء بن إياس.

.1934- وهب بن حَكيم الأَزديُّ:

عن مُحَمد بن سيرين، مَجهول بِالنَّقل، ولا يُتابَع على حَديثه.
6291- حَدثنا مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثنا جُمهور بن مَنصُور القُرَشي، قال: حَدثنا وهب بن حَكيم الأَزدي، عن مُحَمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «تَحرم النار على كُل هَيِّن لَيِّن سَهل قَريب».
قال لَنا الحَضرَميُّ: سأَلت ابن نُمَير، عن جُمهور، فقال: أَكتُب عنه.
هَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد صالح.

.1935- وهب بن جَرير بن حازِم أَبو الحَسن الأَزديُّ:

6292- حَدثني عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: سمعتُ أَبي يقول، قال: عَبد الرَّحمَن بن مَهديٍّ: ها هُنا قَوم يُحَدِّثُون عن شُعبة، ما رَأَيناهُم عِند شُعبة، قُلتُ: مَن تَعني بِهذا؟ قال: وهب بن جَرير، قال أَبي: ما رُؤي وهب عِند شُعبة قَط، ولَكِن وهب كان صاحِب سُنَّة حَدَّث، زَعَمُوا عن شُعبة نَحو أَربَعَة آلاف حَديث، فقال عَفان: هَذه أَحاديث الرَّصاصي، قُلتُ: ما هَذا الرَّصاصيُّ؟ قال: كان إِنسانًا يُقال لَه الرَّصاصي، وكان قَد سَمِع مِن شُعبة حَديثًا كَثيرًا، واسمُه عَبد الرَّحمَن بن زياد الرَّصاصي، ثُم وقَع إِلى مِصر، فقال وهب بن جَريرٍ: كَتَب أَبي إِلى شُعبة، فَكُنت أَجيء وأَسأَلُهُ.

.1936- وهب بن وهب أَبو البَختَري القاضي المَدينيُّ:

6293- حَدثنا الحَسن بن غُلَيب الأَزدي، قال: حَدثنا أَبو سَعيد الجُعفي، قال: سمعتُ أَبا بَكر بن عَياش، وذَكَر أَبا البَختَري، فقال: لَم يَكُن بِصاحِب حَديث.
6294- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا عَلي بن مَيمون الرَّقّي، قال: حَدثنا أَبو خُلَيد عُتبَة بن حَماد، قال: قال مالك بن أَنس: ما بال أَقوام إِذا خَرَجُوا مِن المَدينَة يقولون: حَدثنا جَعفَر بن مُحمد، وحَدثنا هِشام بن عُروة، فَإِذا قَدِمُوا انحَجَرُوا في البُيُوت، يُريد بِذَلك أَبا البَختَريِّ.
6295- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: وهب بن وهب أَبو البَختَري سَكَتُوا عنه، كان وَكيع يَرميه بِالكَذِبِ.
6296- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: أَبو البَختَري كان يَأخُذ بَيتًا فَيَتَذَكَّر عامَّة اللَّيل، يَضَع الحَديث.
6297- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: وسمعت يَحيَى، وذَكَر أَبا البَختَري، فقال: كذاب خبيث كان يحدث عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائِشة وعن ثور عن خالد بن معدان عن معاذ وعن جعفر عن أبيه عن علي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمير يقترض لا بأس قلت ليحيى: رحم الله أبا البختري فقال: لا رَحِم الله أَبا البَختَريِّ.
6298- ومِن حَديثه ما حَدثناه يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا عَلي بن مَعبَد، قال: حَدثنا وهب بن وهب، قال: سمعتُ هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «إِذا أَخَذ أَحَدُكُم عِرقًا مِن القَصعَة فَلا يَتَعَرَّقهُ، ويَرُدَّه فيها».
6299- حَدثنا يُوسُف بن مُوسَى، قال: حَدثنا يَزيد بن قُرَّة أَبو خالد، قال: حَدثنا عَبد الحَميد بن إِبراهيم أَبو تَقي، عن وهب بن وهب أَبي البَختَري القاضي، عن مُحَمد بن عَجلان، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن أَحيا بابًا مِن العَدل أَدخَلَه الله به الجَنةَ».
لا أَعلَم لأَبي البَختَري حَديثًا مُستَقيمًا، كُلُّها بَواطيلُ.

.1937- واصِل بن عَبد الرَّحمَن أَبو حُرَّةَ:

6300- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: حَدثني غُندَر قال: وقَّفت أَبا حُرَّة على أَحاديث، فقال: لَم أَسمَعها مِن الحَسن، أو قال غُندَرٌ: فَلَم يَقِف على شَيء منها أَنه سَمِعَه مِن الحَسن إِلاَّ حَديثًا أَو اثنَينِ.
6301- حَدثنا عَبد الله، حَدثني أَبي، قال: حَدثنا أَبو عُبَيدة الحَداد قال: لَم يَقِف أَبو حُرَّة على شَيء مِما سَمِع مِن الحَسن، إِلاَّ على ثَلاثَة أَحاديث.
6302- حَدثنا عَبد الله قال: كَتَب إِلَي أَبو بَكر بن خَلاد، سمعت يَحيَى، يقول: كَتَبت عن أَبي حُرَّة أَحاديث يَسيرَةً، ما قال: سمعتُ ولا سأَلتُ.
6303- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: قُلت ليَحيَى: قال لَكُم أَبو حُرَّة في سَماعِه نَحوًا مِما قال مَيمون المَرئي، قال: نَعَم، ولَيس مِن ذاك، قُلتُ: كَيفَ؟ قال: منه ما سمعتُ، ومنه ما حَفِظ بَعضُنا عن بَعض، ومنه ما لَم نَسمَع، حَدثنا به أَصحابِنا.
6304- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: واصِل بن عَبد الرَّحمَن أَبو حُرَّة بَصري، تَكَلَّمُوا في رِوايَتِه عن الحَسنِ.

.1938- واصِل بن السائِبِ:

عن عَطاء، وأَبي سَورَةَ.!
6305- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: واصِل بن السائِب، عن عَطاء، وأَبي سَورَة مُنكر الحديث.
6306- ومِن حَديثه ما حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا أَبو عُبَيد القاسِم بن سَلام، قال: حَدثنا مُحمد بن رَبيعَة، عن واصِل بن السائِب الرَّقاشي، عن أَبي سَورَة، عن أَبي أَيوب قال: «رَأَيت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، تَوضَّأ فَخَلَّل لحيَتَهُ».
والرِّوايَة في التَّخليل فيها لين، وفيها ما هو أَصلَح مِن هَذا الإِسناد.

.1939- ورقاء بن عُمر اليَشكُريُّ:

تَكَلَّمُوا فيه، في حَديثه عن مَنصُور.
6307- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: سمعت مُعاذ بن مُعاذ، يقول ليَحيَى بن سَعيد: سَمِعت حَديث مَنصُور مِن ورقاءَ؟ قال: لا يُساوي شَيئًا.

.1940- وكيع بن مُحرِز الشاميُّ:

6308- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: وكيع بن مُحرِز الشامي عِندَه عَجائِبُ.
6309- ومِن حَديثه ما حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا رَوح بن عَبد المُؤمِن، قال: حَدثنا وكيع بن مُحرِز الشامي، عن عُثمان بن الجَهم، عن زِر بن حُبَيش، عن أَبي ذَر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «مَن لَبِس ثَوب شُهرَة أَعرَض الله عنه حَتَّى يَضَعَه مَتَى ما وضَعَهُ».
الرِّوايَة في هَذا الباب فيها لينٌ.

.1941- وضاح بن خَيثَمَةَ:

عن هِشام بن عُروة، ولا يُتابَع على حَديثه.
6310- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا بَكار بن مُحَمد بن شعبة بن دُخان، قال: حَدثنا الوضاح بن خَيثَمَة، قال: حَدثنا هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة قالَت: أُهدي لرَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم هَديَّة، وعِندَه أَربَعَة نَفَر مِن أصحابه، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، لجُلَسائِهِ: «أَنتُم شُرَكائي فيها، إِن الهَديَّة إِذا أُهديَت إِلى الرَّجُل، وعِندَه جُلَساؤُهُ، فَهُم شُرَكاؤُه فيها».
ولا يُتابَع عَليه، ولا يَصِح في هَذا المَتن حَديثٌ.

.1942- وِقاء بن إياس الأَسَديُّ:

6311- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: سأَلت أَبي عن وِقاء بن إياس، فقال: كَذا وكَذا، ثُم قال: يَحيَى ضَعَّفَهُ.
6312- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: ما كان وِقاء بن إياس بِالَّذي يُعتَمَد عَليه.
سمعت يَحيَى يقول أَيضًا: لَم يَكُن وِقاء بن إياس بِالقَويِّ.

.1943- وضين بن عَطاءٍ:

6313- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: قال أَبي: الوضين بن عَطاء لَيس به بَأس، كان يَرَى القَدَرَ.
6314- حَدثنا أَحمد بن يَحيَى، قال: حَدثنا الهَيثَم بن خارِجَة، قال: حَدثنا الوليد بن مُسلم قال: رَأَيت الوضين بن عَطاء وكان صاحِب خُطَب، ولَم يَكُن في حَديثه بِذاكَ.
6315- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، قال: سمعتُ ابن يُوسُف، يقول: كان الوضين بن عَطاء، وابن جابِر، والنُّعمانُ، وأَبو وهب، وزَيد بن واقِد يُتَّهَمُون بِالقَدَرِ.
6316- ومِن حَديثه ما حَدثناه يَحيَى بن عُثمان بن صالح، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: حَدثنا بَقيَّةُ، عن الوضين بن عَطاء، عن مَحفُوظ بن عَلقمة، عن عَبد الرَّحمَن بن عائِذ، عن عَلي بن أَبي طالب، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِنما العَين وِكاء السَّه، فَإِذا نامَت العَين استَطلَق الوِكاءُ».
ويُروى نَحو هَذا عن مُعاوية، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، بإِسناد نَحو هَذا.

.1944- وازِع بن نافِع العُقَيلي جَزَريٌّ:

6317- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: سُئِل يَحيَى بن مَعِين، وأَنا أَسمَع عن الوازِع بن نافِع، فقال: لَيس بِثِقَة، وهو عُقَيلي مِن أَهل الجَزيرَة، وسأَلت أَبي عنه، فقال: لَيس حَديثه بِشَيء.
6318- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: وازِع بن نافِع العُقَيلي مُنكر الحديث.
6319- ومِن حَديثه ما حَدثنا الحَسن بن مَخلَد المُقرئ، قال: حَدثنا بَقيَّة بن مِهران، الزَّنْدَوردِي، قَريَة بِبَغداد، قال: حَدثنا عَلي بن ثابت، عن الوازِع بن نافِع، عن أَبي سَلَمة، عن جابِر قال: جاء سائِل إِلى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فَأَعرَض عنه، فقالُوا: «يا رَسول الله، مما كُنت مما تُعرَض عن السائِل إِذا أَتاك، فقال: أَما إِنّي لَم أُعرِض عنه حَتَّى يَكُون مِن حاجَتِه ما يقول، ولَكِن أَحبَبت أَن يَشفَع لَه بَعضُكُم، فَتُؤجَرُون، وتُشرَكُون في الأَجرِ».
6320- وقَد رُوي عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، مِن غَير هَذا الوجه، مِن طَريق أَصلَح مِن هَذا: «اشفَعُوا لتُؤجَرُوا، ويَقضي الله على لسان نَبيِّه ما أَحَبَّ».

.1945- واقِد بن سَلامَةَ:

6321- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: واقِد بن سَلامَة النَّضري، ولَم يَصِح حَديثهُ.
6322- وهَذا الحَديث حَدثناه المُطَّلب بن شُعَيب، قال: حَدثنا عَبد الله بن صالح قال: حَدثني اللَّيث قال: حَدثني خالد بن يَزيد، عن سَعيد بن أَبي هِلال، عن مُحَمد بن عَجلان، عن واقِد النَّضري، عن أَنس بن مالك، عن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، أَنه قال: «لَيَأتيَن يَوم القيامَة قَوم لَيسُوا بِأَنبياء، ولا شُهَداء يَغبِطُهُم الأَنبياء والشُّهَداء بِمَنازِلهِم مِن الله، تَبارَك وتَعالَى، فَيَقُومُون على مَنابِر مِن نُور، قالُوا: مَن هُم يا رَسول الله؟ قال: هُم الَّذين يُحَبِّبُون الله تَبارَك وتَعالَى إِلى الناس، ويُحَبِّبُون الناس إِلى الله، ويَمشُون لله في الأَرض نُصحاء، قُلنا: مَن هُم يا رَسول الله؟ هذا يُحَبِّبُون الله إِلى الناس، فَكَيف يُحَبِّبُون الناس إِلى الله؟ قال: يَأمُرُونهُم بِالمَعرُوف، ويَنهَونهُم عن المُنكَر، فَإِذا أَطاعُوهُم أَحَبَّهُم الله».
6323- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا قُتَيبَةُ، قال: حَدثنا ابن وهب، عن أَبي صَخر، عن واقِد بن سَلامَة، عن يَزيد الرَّقاشي، عن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، نَحوهُ، ولا يُتابَع إِلاَّ مِن طَريق تُقارِبُهُ.

.1946- وزير بن عَبد الرَّحمَن الجَزَريُّ:

حَديثه غَير مَحفُوظ.
6324- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين، مَن وزير الَّذي يُحَدِّث بِحَديث مُعاوية أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، أَعطاه سَهمًا؟ فقال: لَيس بِشَيء.
6325- وهَذا الحَديث حَدثناه أَحمد بن داوُد القُومِسِي، قال: حَدثنا هُدبَة بن عَبد الوهاب، قال: حَدثنا وضاح بن حَسان الأَنباري، قال: حَدثنا وزير بن عَبد الرَّحمَن، عن غالب بن عُبَيد الله الجَزَري، عن عَطاء بن أَبي رَباح، عن أَبي هُريرة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، ناول مُعاوية بن أَبي سُفيان رَضي الله عنه سَهمًا، وقال: «خُذه حَتَّى تَلقاني به في الجَنةِ».

.1947- وثيمَة بن مُوسَى أَصلُه فارِسي، سَكَن مِصرَ:

صاحِب أَغاليط، ورِوايَة عن كُل من وجد يروي ما لا أصل له من حديثه وفي حديثه اضطراب.
6326- ومِن حَديثه ما حَدثناه عُمارة بن وثيمَة، قال: حَدثنا أَبي وثيمَة بن مُوسَى، قال: حَدثنا سَلَمة بن الفَضل، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسحاق، عن الزُّهري، وعن صالح بن كَيسان، عن عُبَيد الله بن عَبد الله بن عُتبَة، وعُروة بن الزُّبَير، عن عائِشة، قالَت: جاءَت أُم سُنبُلَة الأَشجَعيَّة بِوطب مِن لَبَن، وذَكَر الحَديث.
6327- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا سَلَمة بن شَبيب، قال: حَدثنا حَفص (ح)،
6328- وحَدثنا مُحمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا عَمار بن الحَسن، قال: حَدثنا سَلَمة بن الفَضل، جَميعًا عن مُحَمد بن إِسحاق قال: حَدثني صالح بن كَيسان، عن عُروة بن الزُّبَير، عن عائِشة، قالَت: أَهدَت أُم سُنبُلَة إِلى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، وطبًا مِن أَلبان الإِبِل فَذَكَرَهُ، ولَم يَذكُر الزُّهري، ولا عُبيد الله.
6329- حَدثنا الصائِغُ، قال: حَدثنا إِسماعيل بن أَبي أُويس، قال: حَدثنا أَبي، عن عَبد الرَّحمَن بن حَرمَلة الأَسلَمي، عن عَبد الله بن دينار الأَسلَمي، عن عُروة، عن عائِشة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، بِهذا.
ولَيس للحَديث مِن حَديث الزُّهري أَصلٌ.

.باب الهاءِ:

.1948- هِشام بن حَسان القُردُوسيُّ:

6330- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا يَحيَى بن آدَم، قال: حَدثنا أَبو شِهاب، قال: قال لي شُعبة: عَلَيك بِحَجاج، ومُحَمد بن إِسحاق فَإِنَّهُما حافِظان، واكتُم عَلَي عِند البصريين في خالد، وهِشام.
6331- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ عَرعَرَة بن البِرِند السامي قال: سأَلت عَباد بن مَنصُور، قُلتُ: يا أَبا سَلَمة تَعرِف الأَشعَث مَولَى آل حَمدانَ؟ قال: نَعَم، قُلتُ: كان يُقاعِد الحَسنَ؟ قال: نَعَم كَثيرًا، قُلتُ: هِشام بن حَسان القُردُوسيُّ؟ قال: ما رَأَيت عِندَه قَط، قال عَرعَرَةُ: فَأَخبَرت بِذاك جَرير بن حازِم بعد مَوت عَباد، فقال لي جَريرٌ: قاعَدت الحَسن سَبع سِنين، ما رَأَيت هِشامًا عِندَه قَط، فَقلتُ: يا أَبا النَّضرِ: قَد حَدثنا عن الحَسن بِأَشياء ورَويناها عنه، فعَمَّن تَراه أَخَذَها؟ قال: أُراه أَخَذَها، عن حَوشَب.
6332- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا الحَسن، قال: سمعتُ عَلي بن عَبد الله، يقول: كان يَحيَى بن سَعيد، وكان أَصحابُنا يُثبِتُون هِشام بن حَسان، وكان يَحيَى يُضَعِّف حَديثهُ، عن عَطاء، وكان الناسُ، يُرَون أَنه أَرسَل حَديث الحَسن، عن حَوشَب.
6333- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا الحَسن، قال: حَدثنا عَفان، قال: قال مُعاذ، قال عَمرو بن عُبَيدٍ: لَم أَر هِشامًا عِند الحَسن قَط، ولا جاء معنا عِند الحَسن قَط، قال: فقال أشعث يَومًا: ما رَأَيت هِشاما عِند الحَسن، ولا، ولا، فَقيل لَه: يا أَبا هانِئ، إِن عَمرَو بن عُبَيد يقول هَذا في هِشام، وهِشام صاحِب سُنَّة، فَإِن أَنت أَيضًا قُلت هَذا كُنت قَد أَعنت عَمرًا عَليه، قال: فَكَف عنه.
6334- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاويةُ، قال: سمعتُ يَحيَى قال: زَعَم مُعاذ بن مُعاذ قال: كان شُعبة يَتَّقي حَديث هِشام بن حَسان، عن عَطاء ومُحَمد بن الحَسن، وقال وهَيبٌ: سَأَلَني سُفيان الثَّوري أَن أُفيدَه عن هِشام بن حَسان، فَقلتُ: لا أَستَحله، فَأَفَدتُه عن أَيوب، عن مُحمد، قال: فَسَأَل هِشام عنها.
6335- حَدثنا عُبيد الله بن الفَضل بن سَهل قال: حَدثني عَفان، عن وهَيب قال: استَفادَني سُفيان الثَّوري عن هِشام، فَقلت لَه: أَما عن هِشام، فَلا أُفيدُك، ولَكِن إِن أَرَدت عن أَيوب.
6336- حَدثنا العَباس بن الفَضل الأَسفاطي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مُحَمد بن عَرعَرَةَ قال: حدثني جدي عرعرة بن البرند قال: ذَكَرت لجَرير بن حازِم هِشام بن حَسان، قال: ما رَأَيتُه عِند الحَسن قَط، قُلتُ: فَأَشعَثُ، قال: ما أَتَيت الحَسن قَطُّ إِلاَّ رَأَيتُه عِندَهُ.
6337- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا سُليمان بن حَرب، قال: حَدثنا حَماد بن زَيد قال: ذُكِر لأَيُّوب ويَحيَى: عن هِشام، عن مُحمد، أَنه قال: سأَلت عَبِيدة عَما يَنقُض الوضُوء، فقال: الحَدَث وإِذاء المُسلم، فَأَنكَرَا قَولَه: وإِذاء المُسلم.
قال حَمادٌ: حَدثنا ابن عَون، عن مُحمد قال: سأَلت عِبِيدة عَما ينقض الوضُوء، قال: الحَدَثُ.
6338- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا الحَسن، قال: حَدثنا سُليمان، قال: حَدثنا حَماد بن زَيد قال: سَمِع عَمرو بن الحَجاج، هِشام بن حَسان يُحَدِّث عن الحَسن، عن عِمران بن حُصَين قال: اكتَوينا فَما أَفلَحنا، ولا أَنجَحنا، فقال: إِنما قال: فَما أَفلَحن ولا يَنجَحنَ.
6339- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا الحَسن، قال: حَدثنا سُليمان، قال: حَدثنا حَماد بن زَيد، عن هِشام، عن مُحمد، قال: قال أَبو هُريرة: إِذا قام أَحَدُكُم إِلى الصَّلاة مِن اللَّيل فَليَبدَأ فَليُصَل رَكعَتَين خَفيفَتَين، قال حَمادٌ: فَذَكرت ذَلك لأَيوب، فقال: خَفيفَتَينِ؟ وأَنكَر أَيُّوب قَولَه خَفيفَتَينِ.
6340- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا الحَسن، قال: حَدثنا حَماد بن زَيد قال: كان هِشام يَرفَع حَديث مُحمد، عن أَبي هُريرة، يقول فيها: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فَذَكرت ذَلك لأَيوب، فقال لي: قُل لَه: إِن مُحَمدًا لَم يَكُن يَرفَعُها، فَلا تَرفَعها، إِنما كان يَنجُو بِها بالرَّفع، فَذَكرت ذَلك لهِشام فَتَرَك الرَّفعَ.
6341- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا الحَسن، قال: حَدثنا سُليمان بن حَرب، قال: حَدثنا سُلَيم بن أَخضَر، عن ابن عَون قال: كان مُحمد لا يَرفَع مِن حَديث أَبي هُريرة إِلاَّ ثَلاثَة أَحاديث لا تجيء إلا بِالرَّفع؛ أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، صَلَّى إِحدَى صَلاتَي العِشاء، وقَولُه جاء أَهل اليَمَن، ولَم يَذكُر الثالثَ.
6342- حَدثنا مُحمد بن إِبراهيم بن حَماد، قال: حَدثنا سُليمان بن حَرب، قال: حَدثنا سُلَيم بن أَخضَر، عن ابن عَون قال: كان مُحمد لا يَرفَع مِن حَديث أَبي هُريرة إِلاَّ ثَلاثَة أَحاديث.
6343- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا سُلَيمان، قال: حَدثنا وهب بن جَرير، عن أَبيه، قال: جَلَست إِلى الحَسن سَبع سِنين، سنةً منها لَم أؤخره منه يَومًا واحِدًا، أَصُوم وأَذهَب إِلَيه، ما رَأَيت هِشامًا عِندَه قَطُّ.